loader image
الرجوع

اكسبو الرياض

الرياض, المملكة العربية السعودية

2023 - العمل مستمر
ثقافةمركز معارضالتكنولوجيا العاليةمخطط تنظيمي

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة المستقبل, مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

اكسبو الرياض 2030 هو حدث رئيسي من المقرر أن يقام في الفترة ما بين 1 أكتوبر 2030 و31 مارس 12031. ومن المقرر أن يقام اكسبو في الرياض بالمملكة العربية السعودية، لتكون المرة الثانية التي تستضيف فيها مدينة عربية الحدث بعد دبي في عام 2​​.2020

الموضوع الرئيسي لإكسبو هو “حقبة التغيير: معاً نستشرف المستقبل”، وهو يجسد رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تركز على رعاية مجتمع نابض بالحياة، واقتصاد مزدهر، وأمة طموحة. وهي خارطة طريق للتحول الوطني3، والتي يهدف اكسبو إلى عرضها على الجمهور العالمي باعتبارها علامة مميزة للتحول الحضري على المستوى العالمي4.

يتفرع من الموضوع الرئيسي للمعرض ثلاثة مواضيع فرعية رئيسية:

  •  “غد مختلف”: يستشرف هذا الموضوع مستقبلا تعزز فيه التطورات العلمية والتكنولوجية المرونة وتخدم البشرية بمسؤولية.
  •  “العمل المناخي”: يؤكد هذا الموضوع على دفع عجلة الابتكار من خلال التعاون الدولي لحماية النظم البيئية الطبيعية وتوفير حلول مستدامة للجميع.
  • “الازدهار للجميع”: يركز هذا الموضوع على معالجة أوجه التفاوت والاختلالات العالمية وتعزيز عالم تساهم فيه كل دولة في مستقبل جماعي، مع احترام تفرد كل ثقافة وتطلعاتها5.

العنوان: مقترح المخطط التنظيمي لمعرض الرياض اكسبو 2030

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض جوي ثلاثي الأبعاد لمعرض لإكسبو.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الساحة الرئيسية لمعرض إكسبو.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الاحتفال في الرياض بعد الفوز بالمناقصة.

المصدر: اضغط هنا

سيُقام معرض إكسبو الرياض 2030 على موقع تبلغ مساحته 6 كيلومترات مربعة بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي، ويمكن الوصول إليه عبر مترو الرياض6. وقد صُمم المخطط التنظيمي للموقع، حسب ما جاء في العرض الفائز بالمشروع، ” كمدينة مستقبلية مبنية حول وادٍ قديم”، مما يعكس أصول الرياض ورؤيتها نحو الاستدامة7.

تحديداً، يتضمن المخطط التنظيمي حوالي 226 جناحاً للمعارض، مصممة بتصميم دائري، يتقاطع مع “خط الاستواء” الذي يرمز إلى المساواة بين المشاركين والتواصل8. يعزز هذا التصميم سهولة الوصول بين المعارض، الساحات العامة، المرافق الثقافية، والابتكارية، مع وجود ممرات مظللة مستوحاة من التراث المعماري لمدينة الرياض لراحة الزائرين9. قلب المخطط التنظيمي هو “معلم بارز” يرمز إلى موضوع اكسبو “المسؤولية عن حماية الكوكب10“. يرتكز هذا المعلم على 195 عموداً تمثل عدد الدول المشاركة في المعرض، وتحيط به ثلاثة أجنحة يمثل كل جناح أحد المواضيع الفرعية الثلاثة للمعرض11. ويركز تصميم المشروع على الاستدامة من خلال خطة إعادة توظيف الموقع بعد اكسبو “بهدف تطوير نموذج حضري مبتكر يضمن الاستدامة ويعزز الابتكار والإبداع”12.

فيما يتعلق بالبرنامج، سيستضيف إكسبو 2020 برنامجا مليء بالترفيه، يضم مساحات مصممة كحدائق، ومرافق ألعاب إلكترونية وعروضا كبيرة.13 وستكون إحدى الميزات الجديدة لإكسبو هي تقديم منصة ميتافيرس العالمية14.

يتم تنظيم المعرض والموافقة عليه من قبل المكتب الدولي للمعارض (BIE)، الذي انتخب المملكة العربية السعودية كدولة مضيفة لمعرض إكسبو العالمي 2030 في 28 نوفمبر 2023. ويحظى المشروع بدعم الهيئة الملكية لمدينة الرياض15. ويهدف المعرض إلى جذب 40 مليون زائر للموقع، ومليار زيارة ميتافيرس16. ويبلغ حجم الاستثمار المقدر في اكسبو حوالي 7.8 مليار دولار17.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf